تحديد حالات استخدام الذكاء الاصطناعي وتوسيع نطاقها
استراتيجيات التطبيق والتوسع في بيئة الأعمال الحديثة
التحليل الاستراتيجي
دراسة شاملة لتحديد الفرص المثلى لتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات
خارطة الطريق
منهجية متكاملة لتوسيع نطاق الحلول الذكية وضمان التطبيق الفعال والمستدام
المحتويات
- المحتويات
- مقدمة
- المبادئ الأساسية للعثور على حالات استخدام جديدة
- تحديد فرص تأثير الذكاء الاصطناعي
- المهام المتكررة منخفضة القيمة
- اختناقات المهارات
- التعامل مع الغموض
- إجراءات عملية
- تعليم فرقك المبادئ الأولية الستة لحالات الاستخدام
- المبادئ الأولية الستة لحالات استخدام الذكاء الاصطناعي
- إنشاء المحتوى
- حالات استخدام إنشاء المحتوى للبدء بها:
- Promega توسع نطاق وصولها التسويقي لجماهير جديدة
- البحث
- تقديم البحث العميق
- البرمجة
- Tinder تسرع عملية البرمجة
- تحليل البيانات
- Poshmark تجد استراتيجية في البيانات
- التفكير الاستراتيجي والابتكار
- Match Group
- الأتمتة
- BBVA تؤتمت
- إجراءات عملية
- كيف تحدد Estée Lauder أولوياتها
- جمع وتحديد أولويات حالات الاستخدام
- إجراءات عملية
- الخطوة التالية: رسم خرائط سير العمل في الأقسام
- إجراءات عملية
- ابدأ اليوم
- المزيد من الموارد
- OpenAI
تحديد حالات استخدام الذكاء الاصطناعي وتوسيع نطاقها
كيف يركز المتبنون الأوائل جهودهم في مجال الذكاء الاصطناعي
المحتويات
مقدمة
الخطوة التالية: رسم خرائط سير العمل في الأقسام
ابدأ اليوم
المزيد من الموارد
مقدمة
| في غضون عامين فقط | شهد قادة الذكاء الاصطناعي | لكن فقط |
|---|---|---|
| 39% من البالغين في الولايات المتحدة قد استخدموا الذكاء الاصطناعي بالفعل. بالمقارنة، وصل الإنترنت إلى 20% فقط من التبني في أول عامين له. |
نموًا في الإيرادات أسرع بـ 1.5 مرة، وعوائد أعلى للمساهمين بـ 1.6 مرة، وعائدًا أفضل على رأس المال المستثمر بـ 1.4 مرة من نظرائهم الأقل تقدمًا. | 1% من المشاركين في استطلاع حديث لـ McKinsey يعتقدون أن استثماراتهم في الذكاء الاصطناعي قد وصلت إلى مرحلة النضج الكامل. |
في غضون عامين فقط، استخدم 39% من البالغين في الولايات المتحدة الذكاء الاصطناعي بالفعل. ووصل الإنترنت إلى 20% فقط من التبني في نفس الإطار الزمني. إن صعود الذكاء الاصطناعي لا يعيد تشكيل الصناعات فحسب، بل يخلق أيضًا فرصًا للموظفين الأفراد. يحرر الذكاء الاصطناعي الأشخاص للقيام بأعمال ذات قيمة أعلى، وتوسيع مهاراتهم، والتقدم في حياتهم المهنية.
في إحدى الدراسات، وجدت مجموعة بوسطن الاستشارية (BCG) أنه في السنوات الثلاث الماضية، شهد قادة الذكاء الاصطناعي نموًا في الإيرادات أسرع بـ 1.5 مرة، وعوائد أعلى للمساهمين بـ 1.6 مرة، وعائدًا أفضل على رأس المال المستثمر بـ 1.4 مرة من نظرائهم الأقل تقدمًا.
وفقًا لـ McKinsey، تخطط 92% من الشركات لزيادة استثماراتها في الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، لا تزال العديد من المؤسسات بحاجة إلى إرشادات حول كيفية تحقيق قيمة ملموسة، حيث يعتقد 1% فقط أن استثماراتهم في الذكاء الاصطناعي قد وصلت إلى مرحلة النضج الكامل.
لقد لاحظنا بشكل مباشر ما يميز مشاريع الذكاء الاصطناعي الناجحة. تأتي رؤانا من 300 من أنجح تطبيقاتنا، وأكثر من 4000 استطلاع للتبني، وأكثر من 2 مليون مستخدم من رجال الأعمال.
صُمم هذا الدليل لمساعدة مؤسستك في العثور على حالات استخدام الذكاء الاصطناعي التي تحقق قيمة واضحة وتوسيع نطاقها. نقسم العملية إلى ثلاث خطوات:
| 01 | تحديد الفرص لتطبيق الذكاء الاصطناعي في عملك من خلال فهم ما يتفوق فيه. | |
| 02 | تعليم موظفيك حالات الاستخدام الأساسية التي يمكن أن تسرع الاكتشاف في كل قسم. | |
| 03 | جمع وتحديد أولويات حالات الاستخدام التي سيكون لها أكبر تأثير على عملك. | |
ستجد في هذا الدليل قصص عملاء، وقوائم تحقق عملية، وأمثلة على حالات الاستخدام مصممة خصيصًا للأقسام المختلفة لدعم تقدم فريقك.
من المهم إدراك أن تبني الذكاء الاصطناعي يعني أكثر بكثير من مجرد العثور على حالات الاستخدام الصحيحة. خارج نطاق هذا الدليل توجد موضوعات مثل كيفية بناء ثقافة قائمة على الذكاء الاصطناعي، وتنمية حالات استخدام ذات قيمة أعلى، وإلهام التبني عبر شركتك. سنتناول المزيد حول هذه القضايا في أدلة أخرى، ولكن في الوقت الحالي، دعنا نركز على عملية العثور على حالات الاستخدام المناسبة لشركتك.
هذا هو الوقت الذي يجب أن تحصل فيه على فوائد [من الذكاء الاصطناعي] وتأمل أن يكون منافسوك مجرد لاعبين يجربون ويختبرون.
المبادئ الأساسية للعثور على حالات استخدام جديدة
ضع هذه المبادئ الثلاثة في اعتبارك. إنها الخلفية لكل الإرشادات العملية التي ستجدها في الصفحات التالية.
- يجب أن يقود ويشجع القادة على استخدام الذكاء الاصطناعي.
- قد تبدو حالات الاستخدام المعقدة مثيرة للإعجاب، ولكنها غالبًا ما تبطئك. بدلاً من ذلك، غالبًا ما يكون تمكين الموظفين من العثور على حالات الاستخدام التي تناسبهم وتناسب شركتك هو المسار الأسرع للنجاح.
- يعد تشجيع التبني من خلال الهاكاثونات وورش عمل حالات الاستخدام وجلسات التعلم التي يقودها الأقران حافزًا للعديد من عملائنا.
دعنا نستعرض كيفية البحث عن حالات استخدام لفرقك.
تحديد فرص تأثير الذكاء الاصطناعي
الخطوة الأولى هي العثور على المهام التي يمكن تحسينها باستخدام الذكاء الاصطناعي.
إحدى طرق القيام بذلك هي التفكير في الذكاء الاصطناعي كوسيلة لإنشاء مساعدين فائقين للقوى العاملة لديك. لا يتعب المساعدون الفائقون للذكاء الاصطناعي أبدًا أو يفقدون تركيزهم. إنهم متاحون دائمًا كلما احتجت إلى المساعدة. ويمكنهم التكيف مع أي مهمة تقريبًا، مما يعزز مهارات موظفيك.
لتحديد حالات استخدام الذكاء الاصطناعي المحتملة، ركز على تحديات مكان العمل الشائعة في هذه المجالات الرئيسية الثلاثة:
| المهام المتكررة منخفضة القيمة | اختناقات المهارات | التعامل مع الغموض |
المهام المتكررة منخفضة القيمة
ينطوي كل عمل على مهام يدوية مملة تبعد الناس عن العمل الأكثر استراتيجية. هذه المهام التي لا تتطلب تفكيرًا تبطئ الإنتاجية، وتجعل العمل أكثر إحباطًا وأقل إرضاءً. تلخيص ملاحظات الاجتماعات، والبحث عن الاتجاهات في بيانات جداول البيانات، وإنشاء مستندات متطلبات المنتج، والإجابة على نفس الأسئلة مرارًا وتكرارًا... كلها مهام يمكن للذكاء الاصطناعي توليها لفرقك.
أنشأت كلير فو، كبيرة مسؤولي المنتجات في LaunchDarkly، "قائمة مهام مضادة" للمهام التي لم تعد بحاجة إلى التركيز عليها. وتشمل أشياء مثل مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية، وتتبع المنافسين، ومشاركة قصص العملاء والحكايات عبر Slack.
في كل مرة أفعل شيئًا أجده مزعجًا، أسأل نفسي، كيف يمكنني ألا أضطر إلى فعل هذا مرة أخرى؟
اختناقات المهارات
غالبًا ما يتباطأ العمل عندما يصل الموظفون إلى حدود خبراتهم ويحتاجون إلى مدخلات من أقسام أو خبراء آخرين. يمكن أن يؤدي هذا إلى اختناقات وتأخير التقدم.
يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد في سد هذه الفجوات، ومساعدة الموظفين على توسيع مجموعات مهاراتهم (من تحليل البيانات وتصور الاتجاهات إلى البرمجة) دون انتظار دعم إضافي. تحصل فرق الخبراء على مزيد من الوقت من المهام الوظيفية المتقاطعة ذات القيمة المنخفضة، ويتعلم الجميع التواصل بلغتهم.
يستخدم مديرو المنتجات لدينا الذكاء الاصطناعي لإنشاء نماذج أولية تفاعلية دون الحاجة إلى التباطؤ لانتظار مساعدة الفرق الأخرى.
التعامل مع الغموض
غالبًا ما ينطوي العمل المعرفي على الغموض والتحديات المفتوحة. قد يواجه الموظفون صعوبة في البدء أو يتعثرون، مما يؤدي إلى توقف المشاريع. هنا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يعمل كحافز، مما يساعد على توليد الأفكار وتحليل البيانات واقتراح الخطوات التالية عندما يكون المسار غير واضح.
يستخدم الأشخاص في جميع الشركات التي تحدثنا معها الذكاء الاصطناعي لبدء تفكيرهم وفتح أفكار جديدة. إنهم يستخدمونه لتبادل الأفكار حول الحملات، والبحث عن رؤى سريعة في البيانات الأولية، وتحليل الاتجاهات، أو مجرد تحديد الخطوات التالية عندما لا يكونون متأكدين مما يجب عليهم فعله.
يقوم فريق التسويق لدينا بتبادل الأفكار حول الحملات باستخدام الوضع الصوتي في ChatGPT لفتح الإبداع والبدء في العمل نحو موجز.
يمكن أن يساعدك التركيز على هذه الأنواع من العمل في تحديد فرص الذكاء الاصطناعي عالية التأثير بسرعة، مما يساعد فرقك على تحسين سير العمل، وتقليل الاختناقات، وتسريع الابتكار في جميع أنحاء مؤسستك.
لقد شكلنا فرقة عمل لأتمتة الذكاء الاصطناعي بهذا المبدأ التوجيهي. طلبنا من جميع أعضاء الفريق المالي تفصيل العمليات التي شعروا أنها يمكن أن تستفيد من الذكاء الاصطناعي. أخذنا تلك القائمة وأنشأنا خارطة طريق للمشاريع التي أردنا استكشافها.
إجراءات عملية
اطلب من فرقك سرد السيناريوهات والمهام التي:
- يواجهون فيها صعوبة في البدء أو يصطدمون بعوائق.
- يقضون فيها الكثير من الوقت في عمل يدوي لا يقدره الآخرون دائمًا أو لا يمثل أفضل استخدام لوقتهم (أي "قائمة المهام المضادة" الخاصة بهم).
- يصلون فيها إلى اختناق في المهارات حتى يتمكن فريق آخر من المساعدة (تحليل البيانات، التصميم، الكتابة المتوافقة مع العلامة التجارية، وتطوير الويب هي أمثلة جيدة).
استخدم هذه القوائم لبدء البحث عن مساحات محتملة لحالات استخدام جديدة.
يمكن القيام بذلك في بداية ورشة عمل أو هاكاثون لمساعدة موظفيك على رؤية من أين يبدأون.
أو استخدم هذا الموجه لسؤال ChatGPT عن بعض حالات الاستخدام المثيرة للاهتمام.
تعليم فرقك المبادئ الأولية الستة لحالات الاستخدام
هذه المبادئ الأولية هي طريقة سريعة لمساعدة موظفيك في العثور على حالات الاستخدام الواعدة لعملك. يمثل كل مبدأ أولي المئات من حالات الاستخدام التي رأيناها عبر الصناعات والأدوار وسير العمل، مما يجعلها مسارًا سريعًا لتحقيق قيمة قابلة للتطوير.
دعنا نلقي نظرة فاحصة على كل مبدأ أولي بدءًا من إنشاء المحتوى:
المبادئ الأولية الستة لحالات استخدام الذكاء الاصطناعي
إنشاء المحتوى
يمكن للذكاء الاصطناعي دعم إنشاء المحتوى عبر جميع الفرق - سواء كان ذلك تلخيص مكالمات المبيعات أو إنشاء مسودات أولى لوثائق الاستراتيجية ومنشورات المدونات وصفحات الويب وحتى الصور والتصورات. نرى فرقًا تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحرير وصقل أعمالهم، ثم استخدامه كمدقق لغوي في اللحظة الأخيرة.
يمكن للذكاء الاصطناعي الكتابة تلقائيًا بأسلوب شركتك وتطبيق دليل نبرة صوتك؛ واتباع هياكل المستندات المفضلة لديك؛ أو حتى تقديم ملاحظات على الكتابة. يمكنه بعد ذلك ترجمة عملك إلى لغات مختلفة أو إعادة توظيفه لجماهير أو قنوات أو برامج مختلفة.
عند الكتابة، يمكن للذكاء الاصطناعي استيعاب السياق الكامل للمحادثة أو مراعاة مجموعة من المستندات التي تم تحميلها لتشكيل المخرجات. على سبيل المثال، جرب تحميل دليل الكتابة الخاص بك أو استخدم أفضل خمس منشورات في مدونتك، ثم اطلب من ChatGPT إنشاء دليل كتابة مفصل بناءً على تلك الأمثلة.
حالات استخدام إنشاء المحتوى للبدء بها:
| إنشاء استراتيجيات الحملات، أو العناوين الرئيسية، أو حملات البريد الإلكتروني. إنشاء مخططات المحتوى والمسودات الأولى. إعادة توظيف المحتوى لجماهير أو قنوات مختلفة. | التسويق: |
| إنشاء مسودات وثائق السياسات والمذكرات المحاسبية الفنية لمراجعة الخبراء. | الفرق المالية: |
| بناء وثائق متطلبات المنتج، وإنشاء أوصاف المنتج، وملاحظات الإصدار، واتصالات الإطلاق، وأدلة المستخدم. | فرق المنتج: |
| إنشاء خطط الحسابات، ونصوص المكالمات، ورسائل البريد الإلكتروني للمتابعة. | فرق المبيعات: |
Promega توسع نطاق وصولها التسويقي لجماهير جديدة
وفرت شركة Promega، وهي شركة علوم الحياة، 135 ساعة في أول ستة أشهر من استخدام ChatGPT Enterprise لإنشاء مسودات أولى لحملات البريد الإلكتروني. كما تستخدمه أيضًا لإنشاء موجزات الحملات من مستند رسالة، ولترجمة أي نسخة إلى إعلانات مدفوعة لقنوات تسويق محددة.
الوقت الذي نستعيده من التوافق على استراتيجية رسائل البريد الإلكتروني يمكن استثماره في إنشاء المحتوى الذي يحسن تجربة البريد الإلكتروني. لا أعرف آخر مرة كتبت فيها بريدًا إلكترونيًا تسويقيًا دون استخدام هذا الـ GPT.
البحث
يستخدم الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع للبحث في مختلف الصناعات. من التعلم السريع حول مفاهيم جديدة (مثل تبني الذكاء الاصطناعي أو التفكير التصميمي)؛ إلى البحث في الويب عن مقالات ذات صلة أو بيانات تنافسية؛ إلى مشاريع بحثية أكثر شمولاً ومتعددة الخطوات تفحص الويب بحثًا عن مقالات ونقاط بيانات ورؤى. نرى فرقًا تقوم بتحميل مستندات داخلية طويلة للحصول على رؤى سريعة أيضًا.
إحدى أكبر مزايا استخدام الذكاء الاصطناعي للبحث هي أنه يمكنك تحديد تنسيق وهيكل كيفية تقديم التحليل لك: في شكل جدول، أو نقاط، أو منظم في أقسام محددة، أو مرجعيًا.
حالات استخدام البحث للبدء بها:
| التحقيق في صناعات جديدة، وفهم المنافسين بشكل أفضل، والبحث عن جماهير جديدة. | مساعد البحث الفائق الانتباه للذكاء الاصطناعي |
| البحث عن معايير من الشركات المدرجة في البورصة، أو أهداف الاندماج والاستحواذ، أو مقالات وإرشادات حول المعايير المحاسبية. | المالية: |
| تقدير حجم الأسواق الجديدة، والبحث عن المنافسين، وتحديد الاتجاهات، وتحليل ملاحظات المستخدمين. | المنتج: |
| البحث في الويب عن موردين جدد وتقييم نقاط القوة والضعف في منتجاتهم. | |
| مراجعة نقاط نهاية واجهة برمجة التطبيقات (API) والوثائق الخارجية. |
تقديم البحث العميق
البحث العميق هو قدرة فاعلة جديدة في ChatGPT تجري بحثًا متعدد الخطوات على الإنترنت بشكل مستقل. أعطه موجهًا وسيقوم ChatGPT بالعثور على مئات المصادر عبر الإنترنت وتحليلها وتجميعها لإنشاء تقرير شامل على مستوى محلل أبحاث. اكتشف المزيد.
البرمجة
العديد من مهندسي البرمجيات هم مستخدمون متقدمون للذكاء الاصطناعي. يستخدمونه لتصحيح الأخطاء، وإنشاء مسودات أولى للتعليمات البرمجية بلغات غير مألوفة، ونقل التعليمات البرمجية من لغة إلى أخرى، ومراجعة تعليماتهم البرمجية (rubber-ducking). في العامين الماضيين، تحسنت قدرات الذكاء الاصطناعي في الرياضيات والعلوم والبرمجة عبر العديد من اللغات بشكل كبير، والعديد من الأدوات تقدم الآن معاينات للتعليمات البرمجية في الوقت الفعلي.
نرى أيضًا العديد من غير المبرمجين يبدأون في البرمجة بمساعدة أدوات الذكاء الاصطناعي. بمجرد استخدام اللغة الطبيعية، يتمكن المسوقون والفرق المالية من بناء نصوص بايثون لأتمتة العمليات، واستعلامات SQL لاسترداد البيانات، أو حتى تصورات باستخدام تعليمات برمجية للواجهة الأمامية لمواقع الويب أو العروض التقديمية الداخلية.
| تصحيح الأخطاء أو مراجعة التعليمات البرمجية، ونقلها إلى لغات أخرى، والبحث في نقاط نهاية واجهة برمجة التطبيقات. | مهندسو البرمجيات: |
| بناء مخططات تفاعلية وتصورات بيانات لمشاركتها مع فرق الويب والتصميم، أو كتابة SQL لتحليل البيانات. | التسويق: |
| إنشاء نصوص بايثون لأتمتة أجزاء من الإغلاق الشهري. | المالية: |
| بناء نماذج أولية تفاعلية لتجسيد أفكار المنتجات الجديدة بسرعة. | المنتج: |
Tinder تسرع عملية البرمجة
يستخدم فريق الهندسة في Tinder تطبيق ChatGPT لإنشاء مسودات أولى للصياغة عند العمل بلغات غير بديهية - مثل نصوص Bash - التي تتطلب معرفة متخصصة. يحسن ChatGPT كفاءتهم في البرمجة، مما يسهل الرجوع إلى وثائق واجهات برمجة التطبيقات الخارجية والاستعلام عنها، واستكشاف الأخطاء وإصلاحها في القرارات المعمارية والتصميمية.
كانت هناك مهام في Jira يتم تخفيض أولويتها لأنها كانت تبدو وكأنها عمل روتيني. الآن أجد نفسي أتولى هذه المهام لأنني أعلم أنها ستكون أسهل في التعامل معها بوجود ChatGPT بجانبي.
تحليل البيانات
يساعد الذكاء الاصطناعي أي شخص على مواءمة البيانات من مصادر مختلفة، وتحديد الرؤى والاتجاهات، والعمل مع بيانات جداول البيانات المعقدة دون الحاجة إلى مهارات متقدمة في Excel أو SQL أو Python.
يمكنك تزويد الذكاء الاصطناعي بجداول بيانات متعددة أو لقطات شاشة للوحات المعلومات لدعم التحليل السريع. يمكنه تفسير بيانات جداول البيانات، وفهم المخططات المرئية، وحتى المساعدة في تنسيق مخرجاتك لإعداد التقارير. يمكنك أيضًا توجيه كيفية تنظيم النتائج، مثل تحديد أنواع المخططات المفضلة، أو تنسيقات الملخص، أو منطق المقارنة.
حالات استخدام تحليل البيانات للبدء بها:
| تحميل بيانات حضور الندوات عبر الإنترنت وتصورها بسرعة. تلخيص الاتجاهات الرئيسية من لقطة شاشة لوحة المعلومات. | التسويق: |
| تحليل الاتجاهات، وملاحظات وسائل التواصل الاجتماعي، أو تحميل بيانات CRM حول طلبات الميزات للكشف عن فرص جديدة. | المنتج: |
| مراجعة قوائم حساباتك للعثور على أقوى حساباتك. ربط العملاء المحتملين بالحسابات وتقييمهم بحثًا عن إشارات النية. | المبيعات: |
| تحليل بيانات النفقات بسرعة والبحث عن الاتجاهات، أو مواءمة البيانات من جداول بيانات وقواعد بيانات مختلفة. | المالية: |
Poshmark تجد استراتيجية في البيانات
استخدمت Poshmark، سوق الأزياء، ChatGPT لإنشاء كود بايثون الذي يوفق بين ملايين صفوف جداول البيانات لتحليل أداء أعمالهم. ثم يستخدمون الذكاء الاصطناعي لإنشاء تقارير أداء أسبوعية ومذكرات محاسبية للمديرين التنفيذيين، مما يوفر ساعات من العمل اليدوي كل أسبوع.
لقد قللنا بشكل كبير من العمل اليدوي وحسّنا السرعة والدقة والتواصل والرؤى. أرى ارتقاءً في وظيفة الجميع.
التفكير الاستراتيجي والابتكار
تحظى حالات استخدام التفكير الاستراتيجي والابتكار بشعبية كبيرة في جميع الفرق، بدءًا من تبادل الأفكار لمنشور مدونة جديد إلى المساعدة في هيكلة مستند، أو استكشاف أخطاء استراتيجية، أو تقديم ملاحظات على العمل بناءً على الأهداف الرئيسية أو تفضيلات أصحاب المصلحة.
مع تزايد قدرات نماذج الذكاء الاصطناعي متعددة الوسائط، نرى فرقًا تستخدم الصوت والرؤية للتفاعل مع الذكاء الاصطناعي تمامًا كما يفعلون مع زميل.
ومع تزايد قدرة النماذج على التفكير في المشكلات المعقدة، نرى العديد من الفرق تبني خططًا استراتيجية معها، مع مراعاة بياناتها وأهدافها وسياقها وقيودها واعتمادياتها.
حالات استخدام التفكير الاستراتيجي والابتكار للبدء بها:
| تبادل الأفكار حول الحملات بناءً على الفرص الجديدة. تحميل موجز التسويق الخاص بك والسؤال عما هو مفقود. طلب خطة الذهاب إلى السوق لإطلاق منتج. | التسويق: |
| المالية: | |
| المنتج: | |
| المبيعات: |
Match Group
تقوم Match Group، الشركة الرائدة عالميًا في مجال المواعدة عبر الإنترنت، بتجربة قدرات GPT-4 متعددة الوسائط لإجراء محاكاة لمجموعات التركيز من أجل قابلية استخدام المنتج. من خلال تحميل الإطارات الشبكية (wireframes) والطلب من ChatGPT تقليد شخصية معينة، يمكن للمصممين طرح الأسئلة بينما يطلبون من "المستخدم" التنقل في الواجهة وتقديم الملاحظات. النتيجة: أفكار جديدة لابتكارات المنتجات دون تكلفة وتأخير إضافيين.
الأتمتة
تتضمن العديد من حالات الاستخدام أتمتة أجزاء من مهمة ما. لقد رأينا عملاء يحددون تحديثات تنافسية أسبوعية قابلة للتكرار، أو مهام أكثر تعقيدًا، مثل إنشاء تقرير مالي للإحاطات التنفيذية الأسبوعية، جاهز للمراجعة البشرية.
الذاكرة والتعليمات المخصصة هي مفتاح أتمتة هذه الأنواع من العمليات. وتعد GPTs المخصصة هي طريقة مشاركتها. من خلال إنشاء مجموعة قياسية من التعليمات، وتحميل نفس المستند، وتحديد نفس المخرجات في كل مرة، تتمكن الفرق من تفريغ المهام ذات القيمة المنخفضة.
اليوم، غالبًا ما تكون هذه الأتمتة مهام فردية، ولكن مع منتجات مثل البحث العميق و Operator، فإننا ننتقل إلى عالم يمكن فيه للذكاء الاصطناعي تولي مهام متعددة الخطوات بشكل مستقل وفي الموعد المحدد.
حالات استخدام الأتمتة للبدء بها:
| إنشاء تقرير قياسي وتصورات لنتائج الندوات عبر الإنترنت السريعة. أو بناء ملخصات تحديثات Slack من ملاحظات الاجتماعات أو نصوصها. | التسويق: |
| إنشاء ملخص لتحديثات الإطلاق. أو تلخيص ومشاركة رؤى العملاء الأسبوعية. تحويل ملاحظات الاجتماعات إلى منشورات Slack للمديرين التنفيذيين تلخص الاعتماديات والخطوات التالية. | المنتج: |
| تحويل البيانات المالية الأسبوعية إلى نظرة عامة تنفيذية، مع تنبيهات للتغييرات التي تحتاج إلى اهتمام. | المالية: |
| تحميل بنية البرنامج الخاص بك كلقطة شاشة والسؤال عن الاعتماديات الرئيسية والمخاطر وفرص التحسين. | تكنولوجيا المعلومات: |
BBVA تؤتمت
يساعد GPT لتحليل الائتمان الاحترافي (Credit Analysis Pro GPT) من BBVA محللي مخاطر الائتمان على تسريع تقييماتهم عن طريق سحب البيانات غير المهيكلة من مجموعة متنوعة من المصادر، مثل التقارير السنوية وتقييمات ESG والصحافة.
إجراءات عملية
- علّم فرقك أساسيات كل مبدأ أولي وقدم أمثلة لكل قسم.
- بعد ذلك، ابدأ في تبادل الأفكار لحالات استخدام جديدة، أو تنظيم هاكاثونات، أو مسابقات على مستوى الشركة لمعرفة من يمكنه إيجاد حالات الاستخدام الأكثر تأثيرًا.
- تعرف على أولمبياد حالات الاستخدام لشركة Bain للحصول على إطار عمل محدد.
- أنشئ جدول بيانات، أو قناة Slack حيث يمكنك جمع كل حالات الاستخدام التي تبتكرها فرقك.
كيف تحدد Estée Lauder أولوياتها
يبدأ مختبر GPT في Estée Lauder بفرق متعددة التخصصات - بما في ذلك مستخدم أعمال، وخبير في الموضوع، وقائد تقني - لتحديد وتطوير حالات استخدام عالية التأثير. عمليتهم بسيطة وقابلة للتكرار:
"تصميم حالات الاستخدام الصحيحة يعني طرح الأسئلة الصحيحة"، كما تقول تشارمين بيك، مديرة تبني ChatGPT Enterprise. "لماذا نريد بناء هذا الـ GPT؟ ما هي المشكلة التي نحاول حلها؟ ما هو التأثير الذي سيحدثه؟"
لمزيد من التفاصيل، اقرأ عن مختبر GPT في Estée Lauder.
جمع وتحديد أولويات حالات الاستخدام
بمجرد أن تفهم الفرق حالات الاستخدام الرئيسية وتبدأ في تحديد المشكلات التي يجب حلها، تميل حالات الاستخدام إلى التكاثر بسرعة.
يتحول التحدي بعد ذلك من الاكتشاف إلى تحديد الأولويات. ما هي حالات الاستخدام التي يمكنك توسيع نطاقها لتؤثر على جميع الموظفين؟ ما هي الأكثر احتمالاً لتحقيق كفاءات في التكلفة الآن؟ أي منها قد يؤدي إلى منتج جديد أو مصدر إيرادات جديد؟
تستخدم فرق نجاح العملاء لدينا إطار عمل التأثير/الجهد هذا لمساعدة عملاء المؤسسات على تحديد أولويات حالات الاستخدام. إنه ربع بسيط يسجل كل حالة استخدام مقابل القيمة للشركة ودرجة الجهد الذي تتطلبه.
| تركيز على عائد استثمار مرتفع | مكاسب سريعة ذات تأثير قوي وجهد منخفض - غالبًا ما تكون أفضل مكان للبدء في بناء الزخم. |
| خدمة ذاتية | المشاريع الأقل جهدًا التي قد ينشئها مستخدم واحد لنفسه كمساعد شخصي في مهمة معينة. يبدأ الكثير منها كحلول فردية، ولكنها غالبًا ما تصبح ذات قيمة عبر الفرق. |
| قيمة عالية/جهد عالٍ | غالبًا ما تكون تحويلية (مثل Dose GPT من Moderna أو مساعد عملاء Klarna) ولكن حالات الاستخدام هذه تتطلب عادةً مزيدًا من الوقت والتخطيط والموارد للبناء. تبدأ العديد من الفرق بمكاسب سريعة لبناء الزخم واستخدامها كمصدر إلهام للاستثمار في مشاريع ذات قيمة أعلى. |
| جهد عالٍ/تأثير منخفض | يمكن وضع هذه جانبًا بأمان في الوقت الحالي. لكن المنتجات والقدرات الجديدة قد تجعلها أسهل في البناء والنشر، لذا كن منفتحًا على ترقيتها. |
تركيز على عائد استثمار مرتفع
النطاق وتحديد الأولويات
أنشأت Tinder تطبيق GPT لإضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول إلى واجهة سطر الأوامر الخاصة بها، مما يمنح فريق المنتج بأكمله القدرة على إنشاء نماذج أولية واختبارها وتصحيح أخطائها دون الحاجة إلى البرمجة.
قيمة عالية / جهد عالٍ
بنت Indeed طريقة آلية لشرح للباحثين عن عمل سبب التوصية بفرصة عمل معينة لهم. استغرق الأمر شهورًا من الاختبار والتكرار ولكن التحسن كان يستحق العناء: زيادة بنسبة 20% في طلبات العمل التي تم البدء فيها.
خدمة ذاتية
يستخدم المستشارون الماليون في Morgan Stanley الذكاء الاصطناعي كمساعدين فائقين لتلخيص تحليلات السوق وإنشاء تقارير بحثية.
تخفيض الأولوية
بناء مساعد ذكاء اصطناعي مخصص لإنشاء نماذج الويب - على الرغم من أن فريقك يستخدم بالفعل أداة موثوقة ومتكاملة لهذا الغرض.
62%
من قيمة الذكاء الاصطناعي تكمن في وظائف الأعمال الأساسية.
يساعد تقييم وتحديد أولويات فرص حالات استخدام الذكاء الاصطناعي بهذه الطريقة على تسريع المكاسب الكبيرة التي تخلق مزيدًا من الاهتمام والاستثمار.
إجراءات عملية
- روّج لإطار عمل تحديد الأولويات على مستوى الشركة، وشجع الموظفين على استخدامه في اجتماعات الفريق لتحديد أفضل الأفكار.
- بالنسبة لحالات الاستخدام ذات القيمة العالية والجهد العالي، فكر في نشر GPT مخصص أثناء تحديد نطاق العمل المطلوب.
- اطلب من قادتك دعم حالات الاستخدام التي لها تأثير على أقسام بأكملها. يعد الدعم من أعلى إلى أسفل سمة مميزة رئيسية لعمليات نشر الذكاء الاصطناعي الناجحة.
- أعد تقييم هذا التسجيل كل ثلاثة أشهر حيث قد تصبح حالات الاستخدام عالية الجهد التي لديك اليوم منخفضة الجهد مع تقدم قدرات الذكاء الاصطناعي.
الخطوة التالية: رسم خرائط سير العمل في الأقسام
تبدأ معظم الفرق باستخدام الذكاء الاصطناعي للمهام الفردية: تحرير منشورات المدونات، أو إنشاء موجزات الحملات، أو صياغة السياسات. من الأسهل التفكير في الذكاء الاصطناعي في سياق مهام محددة ومنفصلة.
ولكن بينما نراقب المستخدمين المتقدمين يدمجون الذكاء الاصطناعي في كل ما يفعلونه، غالبًا ما نراهم يجدون حالات استخدام تبدأ في الامتداد عبر مسارات عمل متعددة الخطوات.
إليك كيف يمكن أن يتشكل سير عمل متعدد الخطوات:
- استخدام البحث العميق لاستكشاف اتجاهات السوق.
- تحليل بيانات العملاء لتقدير حجم الفرصة.
- تبادل الأفكار حول استراتيجية الإطلاق باستخدام الوضع الصوتي.
- إنشاء الرسائل وأصول الحملة والترجمات.
إن مساعدة فرقك على التفكير في الذكاء الاصطناعي كشيء يمكنهم دمجه من البداية إلى النهاية سيعدهم لمستقبل يمكن فيه لوكلاء الذكاء الاصطناعي إكمال مشاريع بأكملها نيابة عنهم.
مثال: استخدام الذكاء الاصطناعي عبر سير عمل التسويق
- البحث العميق لفهم اتجاهات السوق والفرص.
- تحليل البيانات لتقدير حجم الجمهور والفرصة.
- تبادل الأفكار حول استراتيجية الحملة وتطوير الموجز.
- إنشاء المحتوى للمساعدة في صياغة الرسائل الرئيسية والنسخ.
- أتمتة توطين المحتوى وتحسين القنوات.
إجراءات عملية
ابدأ اليوم
الذكاء الاصطناعي ليس مثل البرامج التقليدية أو التطبيقات السحابية. يتطلب تعلم تسخير نقاط قوته عقلية جديدة. لكن عملنا مع عملائنا أظهر لنا مدى سرعة تعلم الأشخاص في جميع التخصصات لهذه العقلية والبدء في اكتشاف حالات استخدام عالية التأثير في عملهم.
يتلخص النجاح في مساعدة مؤسستك على اتخاذ ثلاث خطوات:
| 01 | فهم أين يضيف الذكاء الاصطناعي قيمة | تحديد أجزاء عملك التي يمكن أن تستفيد فورًا من الذكاء الاصطناعي. |
| 02 | تعليم موظفيك حالات الاستخدام الأساسية | مساعدة الفرق على استكشاف حالات الاستخدام التأسيسية، والبدء في بناء حالات خاصة بهم. |
| 03 | تحديد أولويات ما يجب توسيع نطاقه | التركيز على الفرص عالية التأثير ومنخفضة الجهد باستخدام إطار عمل التأثير/الجهد. |
كلما زاد عمل الناس مع الذكاء الاصطناعي لإعادة هندسة المهام وسير العمل، زادت الفرص التي يكتشفونها.
نأمل أن يمنح هذا الدليل فريقك طريقة واضحة للبدء. نحن هنا لدعم الرحلة بينما تنتقل من الأفكار إلى النتائج.
نحن ننظر إلى كل عملية تجارية - من الشؤون القانونية إلى البحث، إلى التصنيع، إلى التجارة - ونفكر في كيفية إعادة تصميمها باستخدام الذكاء الاصطناعي.
المزيد من الموارد
OpenAI هي شركة أبحاث ونشر للذكاء الاصطناعي. مهمتنا هي ضمان أن الذكاء الاصطناعي العام يفيد البشرية جمعاء.
تعليقات
إرسال تعليق